هدف البحث إلى التعرف على دور معلمات مرحلة الطفولة المبكرة في تفعيل أنشطة مكتبات الأطفال بمدينة الدوادمي بالمملكة العربية السعودية، أجري عن طريق العينة الميسرة (المتاحة)؛ حيث بلغ عددهن (148 معلمة. وكانت أداة جمع المعلومات هي الاستبانة، واعتمد البحث على المنهج الوصفي التحليلي. توصل الباحثان الى عدة نتائج أهمها: قلة وجود مكتبات في مدارس مرحلة الطفولة المبكرة، بينما تتوفر مكتبات للأطفال بخلاف المكتبة المدرسية في مجتمع البحث، كما تنظم المعلمات فعاليات وبرامج لتفعيل أنشطة مكتبات الأطفال وأن هناك فروق دالة إحصائياً في تقديرات العينة لدور المعلمات في تفعيل أنشطة مكتبات الأطفال تعزى لمتغيري العمر والمستوى التعليمي، بينما لا توجد فروق تعزى لسنوات الخبرة. قدم الباحثان مجموعة من التوصيات أهمها: توفير فرص التدريب والتطوير المستمر لمعلمات مرحلة الطفولة المبكرة في مجال تفعيل أنشطة مكتبات الأطفال، وإعداد خطة واضحة لتفعيل أنشطة المكتبة، وتعزيز التعاون بين المعلمات وأطراف أخرى في المدرسة مثل أخصائي المكتبة، وإدارة المدرسة، والتواصل المستمر مع أولياء الأمور وإشراكهم في تفعيل أنشطة المكتبة.
خليفة, ماجدة, & النصري, مزمل. (2024). دور معلمات مرحلة الطفولة المبكرة في تفعيل أنشطة مكتبات الأطفال
بمدينة الدوادمي -المملكة العربية السعودية. المجلة الدولية لدراسات المرأة والطفل, 4(1), 87-115. doi: 10.21608/ijcws.2024.370488
MLA
ماجدة خليفة; مزمل النصري. "دور معلمات مرحلة الطفولة المبكرة في تفعيل أنشطة مكتبات الأطفال
بمدينة الدوادمي -المملكة العربية السعودية", المجلة الدولية لدراسات المرأة والطفل, 4, 1, 2024, 87-115. doi: 10.21608/ijcws.2024.370488
HARVARD
خليفة, ماجدة, النصري, مزمل. (2024). 'دور معلمات مرحلة الطفولة المبكرة في تفعيل أنشطة مكتبات الأطفال
بمدينة الدوادمي -المملكة العربية السعودية', المجلة الدولية لدراسات المرأة والطفل, 4(1), pp. 87-115. doi: 10.21608/ijcws.2024.370488
VANCOUVER
خليفة, ماجدة, النصري, مزمل. دور معلمات مرحلة الطفولة المبكرة في تفعيل أنشطة مكتبات الأطفال
بمدينة الدوادمي -المملكة العربية السعودية. المجلة الدولية لدراسات المرأة والطفل, 2024; 4(1): 87-115. doi: 10.21608/ijcws.2024.370488