فعالية استراتيجية التعلم القائم على المشروع في تنمية بعض مهارات التفكير التحليلي لطفل الروضة

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

المستخلص

      هدف البحث الحالي إلى التعرف عن فعالية استراتيجية التعلم القائم على المشروع في تنمية بعض مهارات التفكير التحليلي لطفل الروضة، وقد تكونت عينة البحث من (66) طفلاً وطفلة تتراوح أعمارهم من (6-7) سنوات مقسمين علي مجموعتين (تجريبية – ضابطة)، بواقع (33) طفلاً في المجموعة التجريبية وعدد (33) طفلاً في المجموعة الضابطة، من مدرسة أحمد لطفي السيد الرسمية للغات التابعة لإدارة شمال التعليمية بمحافظة السويس، وقد تم استخدام المنهج شبه التجريبي نظراً لملائمته لطبيعة البحث، و استخدمت الباحثة اختبار مهارات التفكير التحليلي لأطفال المستوى الثاني بمرحلة رياض الأطفال (إعداد الباحثة)، وقامت بإعداد دليل أنشطة استراتيجية التعلم القائم على المشروع لأطفال المستوى الثاني بالروضة، وقد تم تطبيق أنشطة استراتيجية التعلم القائم على المشروع على أطفال المجموعة التجريبية على مدارشهرين بمعدل (8) مشروعات يستغرق كل مشروع ثلاثة أيام في الأسبوع بواقع مدة نشاط قدرها 45 دقيقة لكل يوم، وقد أظهرت النتائج نمواً ملحوظاً في مهارات التفكير التحليلي لأطفال المجموعة التجريبية بعد تطبيق استراتيجية التعلم القائم على المشروع، وقد توصلت نتائج البحث إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أطفال المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي على اختبار مهارات التفكير التحليلي لطفل الروضة لصالح القياس البعدي، بالإضافة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أطفال المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي لاختبار مهارات التفكير التحليلي لطفل الروضة لصالح أطفال المجموعة التجريبية، ولذلك يوصي البحث بضرورة تنظيم دورات تدريبية للمعلمات في رياض الأطفال تركز على استخدام استراتيجية التعلم القائم على المشروع.

الكلمات الرئيسية