تسعى هذه الدراسة إلى إبراز أهمية الوعي بموضوع التربية الإعلامية كآلية لتأهيل طالبات قسم تعليم الطفولة المبكرة من خلال تزويديهم بمهارات الاستخدام الواعي والآمن لمختلف تكنولوجيات الإعلام والاتصال الحديثة، بما يمكنهم ويتيح لهم مواجهة مخاطر الوباء المعلوماتي، والتكيف مع متطلبات العصر الرقمي وضرورياته. كما اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي عن طريق إجراء استبيان إلكتروني على عينة تم اختيار العينة بطريقة عشوائية وأن تكون طبقية، لتمثل المجتمع الأصلي، وبلغ عدد هذه العينة (85) من طالبات قسم تعليم الطفولة المبكرة بجامعة شقراء. وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج أهمها:
وجود فروق ذات دالة إحصائياً عند مستوى دلالة (0.05 = α) في تقديرات طالبات قسم تعليم الطفولة المبكرة حول دراسة التربية الإعلامية ودورها في مواجهة مخاطر الوباء المعلوماتي في ضوء متغيرات العصر الرقمي تعزى لمتغيري ( المرحلة الدراسية و العمر و معرفة التربية الإعلامية) وتوصى الباحثة :المختصين في الجامعات السعودية إلى إعداد دراسات تهتم برصد مهام وأدوار التربية الإعلامية للتصدي للتحديات كافة، وتحقيق الأمن الفكري والاجتماعي للطلاب ،و تفعيل برامج التربية الإعلامية في كافة مؤسسات الدولة بما في ذلك المدارس والجامعات والمحليات .
العناني, نجية. (2024). التربية الإعلامية ودورها في مواجهة مخاطر الوباء المعلوماتي لدى طالبات قسم تعليم الطفولة المبكرة في ضوء متغيرات العصر الرقمي. المجلة الدولية لدراسات المرأة والطفل, 4(1), 116-149. doi: 10.21608/ijcws.2024.370456
MLA
نجية العناني. "التربية الإعلامية ودورها في مواجهة مخاطر الوباء المعلوماتي لدى طالبات قسم تعليم الطفولة المبكرة في ضوء متغيرات العصر الرقمي", المجلة الدولية لدراسات المرأة والطفل, 4, 1, 2024, 116-149. doi: 10.21608/ijcws.2024.370456
HARVARD
العناني, نجية. (2024). 'التربية الإعلامية ودورها في مواجهة مخاطر الوباء المعلوماتي لدى طالبات قسم تعليم الطفولة المبكرة في ضوء متغيرات العصر الرقمي', المجلة الدولية لدراسات المرأة والطفل, 4(1), pp. 116-149. doi: 10.21608/ijcws.2024.370456
VANCOUVER
العناني, نجية. التربية الإعلامية ودورها في مواجهة مخاطر الوباء المعلوماتي لدى طالبات قسم تعليم الطفولة المبكرة في ضوء متغيرات العصر الرقمي. المجلة الدولية لدراسات المرأة والطفل, 2024; 4(1): 116-149. doi: 10.21608/ijcws.2024.370456