قلق الانفصال وأنماط التعلق الوالدي وعلاقتهما بالأداء التعلمي لأطفال الروضة

نوع المستند : Original Article

المستخلص

تهتم الدراسة الحالية برصد العلاقة بين كل من قلق الانفصال وأنماط التعلق الوالدي من ناحية والأداء التعلمي لأطفال الروضة من ناحية أخرى. وذلك من خلال أدائهم التعلمي بالروضة كما ترصده أدوات تقييم تعلمهم المعتمدة من إدارة الروضة، وقد تكونت عينة الدراسة من أطفال الصف الثاني لمرحلة الروضة، أعمار (6-7) سنوات من بعض الروضات الرسمية لغات بمحافظة القاهرة، وبلغ عددهم (60) طفلًا من الذكور والاناث، وتم تطبيق مقياسي أنماط التعلق الوالدي، ومقياس قلق الانفصال على أمهات الأطفال (من إعداد الباحثتان)، كما تم رصد أدائهم التعلمي من خلال استمارة تقييم التحصيل بالروضة المعتمدة من قبل وزارة التربية والتعليم. واسفرت النتائج عن  وجود علاقة عكسية ذات دلالة احصائية عند مستوى (0.01) بين نمط التعلق الآمن وكل من الأعراض الجسدية، والأعراض السلوكية والمعرفية، والأعراض الاجتماعية، والأعراض الانفعالية، والدرجة الكلية لقلق الانفصال، ووجود علاقة طردية دالة احصائيًا عند مستوى دلالة (0.01) بين نمط التعلق القلق/ المقاوم وكل من الأعراض الجسدية، والأعراض السلوكية والمعرفية، والأعراض الاجتماعية، والأعراض الانفعالية، والدرجة الكلية لقلق الانفصال، ووجود علاقة طردية دالة احصائياً عند مستوى دلالة (0.01) بين كل من نمط التعلق المضطرب/ غير المنتظم وكل من الأعراض الجسدية، والأعراض السلوكية والمعرفية، والأعراض الانفعالية، والدرجة الكلية لقلق الانفصال، في حين ثبتت دلالة العلاقة عند مستوى(0.05)  بالنسبة للأعراض الاجتماعية، كما أنه لا توجد علاقة دالة احصائيًا بين نمط التعلق التجنبي وأبعاد قلق الانفصال والدرجة الكلية له. إلى جانب وجود علاقة عكسية ذات دلالة احصائية عند مستوى (0.01) بين قلق الانفصال الوالدي والأداء التعلمي. إلى جانب أنه توجد علاقة طردية ذات دلالة احصائية عند مستوى دلالة (0.01) بين نمط التعلق الآمن والأداء التعلمي، وتوجد علاقة عكسية ذات دلالة احصائية عند مستوى دلالة (0.01) بين نمط التعلق القلق/ المقاوم والأداء التعلمي، كما توجد علاقة عكسية ذات دلالة احصائية عند مستوى دلالة (0.01) بين تعلق مضطرب/ غير منتظم والأداء التعلمي، كما توجد علاقة عكسية ذات دلالة احصائية عند مستوى دلالة (0.01) بين والتعلق التجنبي والأداء التعلمي. وأشارت النتائج أيضا أنه لا توجد فروق بين الذكور والإناث على مقياسي قلق الانفصال وأنماط التعلق الوالدي. وفي ضوء تلك النتائج توفر الدراسة الحالية معلومات حول العلاقة بين قلق الانفصال وأنماط التعلق الوالدي والأداء التعلمي لأطفال الروضة، مما يشجع الباحثين على اجراء المزيد من الدراسات حول كيفية التغلب على تلك المشكلات، لما لها من آثار على الأداء التعلمي لاحقاً للأطفال في مراحل عمرية مختلفة.

الكلمات الرئيسية