بناء مقياس لفهم الطفل للتراث الفرعوني في الطفولة المبكرة

نوع المستند : Original Article

المستخلص

هدفت الدراسة الى بناء مقياس لقياس فهم أطفال الروضة للتراث المصري الفرعوني وقد أكدت   الدراسات السابقة على أهمية فهم الطفل للتراث في تعزيز الانتماء الوطني وتعظيم الولاء في مرحلة الطفولة المبكرة وتأثيرها الفعال على بناء الشخصية السوية المخلصة في بناء الوطن في المستقبل ، بالإضافة إلى ندرة الدراسات التي اهتمت بقياس فهم التراث الفرعوني بالنسبة لمرحلة رياض الأطفال. وتساهم مفاهيم التراث في امداد الأطفال بمعلومات مهمة عن تراثهم وبمراجعة الترا ث النظري لقياس فهم التراث المصري الفرعوني لدى طفل ما قبل المدرسة وجدنا أن  نظرية التحليل العاملي، هي الأنسب فهى تعبر عن  أسلوب إحصائي يستخدم في دراسة الظواهر بهدف إرجاعها إلى العوامل المؤثرة فيها، وهى عملية رياضية تستهدف تفسير معاملات الارتباط الموجبة- التي لها دلالة إحصائية- بين مختلف المتغيرات وتكشف عن  العوامل الناتجة عن عملية التحليل العاملي كمتغيرات عامة أو مشتقة وقد استخدمت الباحثة
المنهج الوصفي التحليلي الارتباطي لتحديد عوامل مفاهيم التراث لدى طفل الروضة من حيث ارتباطها بالعامل العام ( التراث الفرعوني. ) وتمثلت العينة في مجموعة من أطفال ما قبل المدرسة (5-6) سنوات وعددهم 40 طفلا يمثلون (5- 6 سنوات ) من روضة مدرسة السيدة عائشة بالمنيرة مصر القديمة (20)طفلا وطفلة في العام الجامعي 2021-2022
مقياس فهم التراث الفرعوني للأطفال
-تم بناء قائمة بمفاهيم التراث المصري الفرعوني المراد قياسها لطفل الروضة.
وأسفرت النتائج عن أن   مفردات مقياس فهم التراث الفرعوني في ضوء التحليل العاملي تكونت مما يلي: الأدوات التراثية الفرعونية-الملابس في عصر الفراعنة العمارة والبناء لدى الفراعنة الفنون و الجمال الفرعوني أدوات الصناعة والزراعة 

الكلمات الرئيسية