مدى تحقيق متطلبات التميز المهني لمعلمات الطفولة المبکرة

نوع المستند : Original Article

المؤلف

کلية البنات للآداب والعلوم والتربية جامعة عين شمس-مصر

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على متطلبات التميز المهني لمعلمة الطفولة المبکرة، لعينة من معلمات الروضة بالقاهرة، وقد أشارت الدراسات الى أن معرفة امتلاک المعلمات لمهارات إدارة الوقت يتمثل في(التخطيط للأولويات- رسم استراتيجية لإدارة الوقت، مواجهة المطالب العاجلة- خلق فرص للتعلم الابتکاري – خلق فرص لتطوير الأداء، ولتحقيق هذه الأهداف استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي، کما استخدمت الاستبانة لجمع البيانات اللازمة لتحقيق أهداف الدراسة، وعينة الدارسة قد تمثلت عينة عشوائية بسيطة بلغ عددها (150) معلمة. توصلت الدراسة للنتائج التالية: أن مفردات عينة الدارسة موافقات بدرجة کبيرة على تحقيق متطلبات التميز المهني للمعلمة في الطفولة المبکرة، حيث جاء المحور المتعلق بمدى اکتساب المعلمات لمهارة تحديد الأولويات في المرتبة الأولى، يليه المحور المتعلق بمدى امتلاک المعلمات لمهارات إدارة الوقت(التخطيط)، ثم المحور المتعلق بمدى توافر مهارات تطوير الأداء لدى معلمات الطفولة المبکرة، يليه المحور الخاص بمدى توافر مهارات مواجهة المطالب العاجلة لدى معلمات الطفولة المبکرة، أما المرتبة الأخيرة فقد احتلها المحور المتعلق بمدى توافر مهارات خلق فرص للتعلم الابتکاري لدى معلمات الطفولة المبکرة، وتبين من النتائج أن جميع المحاور جاء بدرجة کبيرة من وجهة نظر معلمات مرحلة الطفولة المبکرة بمدينة الرياض.
 وفي ضوء هذه النتائج أوصت الدراسة بالآتي (توعية المعلمات بضرورة القيام بعمل قائمة قصيرة للمهام التي سوف تقوم بها في اليوم التالي مما يساعدهن على تنظيم الوقت واستثماره، منح الحوافز المادية والمعنوية لمعلمات رياض الأطفال لتشجيعهن على تطوير مهاراتهن الوظيفية والتعليمية، الالتحاق بالدراسات العليا في التخصص للوصول إلى أعلى درجة من التميز المهني).
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


Huang, H. I., & Lee, C. F. (2012). Strategic management for competitive advantage: a case study of higher technical and vocational education in Taiwan. Journal of Higher Education Policy and
Management, 34(6), 611-628.
Jones, O., & Tilley, F. (2003). Competitive advantage in SMEs: Organizing for innovation and change. Chichester: Wiley.
 Porter, M. E., & Van der Linde, C. (1995). Toward a new conception of the environment-competitiveness relationship. The journal of economic perspectives, 9(4), 97-118
Render, Barry, Heizer, Jay.(2001). Prinsip-prinsip manajemen operasi edisipertama.Salemba Empat. Jakarta.
 Huang, H. I., & Lee, C. F. (2012). Strategic management for competitiveadvantage: a case study of higher technical and vocational education in Taiwan. Journal of Higher Education Policy and Management, 34(6), 611-628.