الخصائص السيكومترية لمقياس الكفاءة الاجتماعية لدي الأطفال المعرضين لخطر صعوبات التعلم

نوع المستند : Original Article

المؤلف

كلية البنات للأداب والعلوم والتربية جامعة عين شمس

المستخلص

هدف البحث إلي الكشف عن الخصائص السيكو مترية لمقياس الكفاءة الاجتماعية لدي أطفال الروضة المعرضين لخطر صعوبات التعلم، وتكونت عينة البحث من (30) طفل من الأطفال المعرضين لخطر صعوبات التعلم الذين تتراوح أعمارهم بين (6-7) سنوات ، واشتملت أدوات البحث علي مقياس الكفاءة الاجتماعية لدي الأطفال المعرضين لخطر صعوبات التعلم (إعداد الباحثة ) والذي يتكون في صورته النهائية من (40) موقف مصور مقسمين إلي ثلاثة أبعاد فالبعد الأول وهو المسؤولية الاجتماعية بأبعاده الفرعية (الاستقلالية ،والمشاركة والالتزام) يتكون من (15) موقف مصور ، والبعد الثاني الوعي الاجتماعي بأبعاده الفرعية (ضبط النفس ، والتعاطف ، اتباع القواعد) يتكون من (15) موقف مصور ، بينما البعد الثالث التوافق الاجتماعي بأبعاده الفرعية (التوافق المدرسي ، والتوافق الأسري) يتكون من (10) مواقف مصورة ، واتبعت الباحثة المنهج الوصفي ، وتوصل البحث إلي أن مقياس الكفاءة الاجتماعية للأطفال المعرضين لخطر صعوبات التعلم يتمتع بدرجة عالية من الصدق والثبات ، مما يجعله أداه بحثية صالحة لقياس الكفاءة الاجتماعية لطفل الروضة المعرض لخطر صعوبات التعلم .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية