رؤية مستقبلية لملامح ومناهج برامج الطفولة المبكرة في عالم متغير في ضوء التحول الرقمي

نوع المستند : Original Article

المؤلف

قسم العلوم التربوية بكلية التربية للطفولة المبكرة-جامعة القاهرة

المستخلص

      تسعى هذه الرؤية المستقبلية إلى تحديد الملامح الرئيسية والمهام المستقبلية لبرامج الطفولة المبكرة، بما يضمن إعداد الأطفال بشكل متكامل للتكيف مع بيئة متغيرة تسودها التكنولوجيا. كما تستهدف الرؤية تعزيز المهارات الرقمية لدى الأطفال، مع مراعاة التوازن بين التعليم التكنولوجي والجوانب النفسية والاجتماعية لهم.
تركز الرؤية أيضًا على دعم قدرات المعلمين وإعادة هيكلة البرامج والمناهج لتتماشى مع المتغيرات العالمية، بالإضافة إلى توعية الآباء والقائمين على رعاية الطفل حول دور التحول الرقمي في تعزيز التجربة التعليمية والتنموية للأطفال. كل ذلك يأتي ضمن إطار رؤية شاملة تعزز التعاون بين المؤسسات التعليمية، والأسر، والمجتمع لتحقيق تطور شامل ومستدام لبرامج الطفولة المبكرة في عصر التحول الرقمي.
وتتناول الورقة الموضوعات الرئيسية التالية:-

التحول الرقمي: المفهوم، الأهمية، والتأثير على التعليم المبكر.
التجارب العالمية الناجحة في دمج التكنولوجيا في تعليم الأطفال المبكر.
نظريات التعلم التي تلائم التحول الرقمي في التعليم في برامج الطفولة المبكرة.
معايير تصميم المناهج الرقمية للأطفال.
آليات مواجهة مخاطر التحول الرقمى.
المهارات الرقمية لمعلمي مرحلة الطفولة المبكرة.

فى ضوء ما تقدم تعرض الباحثة الرؤية المستقبلية كما يلى:-

الرؤية المستقبلية لبرامج الطفولة المبكرة بالنسبة لإعداد طلبة الكلية.
الرؤية المستقبلية للباحثة بالنسبة للكلية.
الرؤية المستقبلية للباحثة بالنسبة للجامعة.

وتختتم الورقة بالتوصيات العملية لتحقيق الرؤية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية