فاعلية القصص التفاعلية في تنمية مهارات التفكير التحليلي وتعزيز الممارسات الاستهلاكية الإيجابية لدى أطفال الروضة

نوع المستند : Original Article

المؤلف

كلية التربية - جامعة السويس

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى الكشف عن فاعلية استخدام القصص التفاعلية في تنمية مهارات التفكير التحليلي وتعزيز الممارسات الاستهلاكية الإيجابية لدى طفل الروضة
قامت الباحثة باتباع التصميم شبه التجريبي، الذي يعتمد على المجموعنين التجريبية والضابطة، وتكونت عينة البحث من ( 68) طفلاً وطفلة مقسمين إلى مجموعتين (تجريبية وضابطة)، من أطفال المستوى الثاني بروضة مدرسة أحمد لطفي التجريبية بمدينة السويس في المرحلة العمرية من (5.5 – 6.5) سنوات.
وقد تمت إجراءات البحث وفقًا لما يلي:
- إعداد قائمة بمهارات التفكير التحليلي التي يمكن تنميتها لطفل الروضة. (إعداد الباحثة)
- إعداد قائمة بالممارسات الاستهلاكية الإيجابية التي يمكن تعزيزها لطفل الروضة. (إعداد الباحثة)
- إعداد دليل أنشطة قائم على القصص التفاعلية لتنمية مهارات التفكير التحليلي وتعزيز الممارسات الاستهلاكية الإيجابية لطفل الروضة . (إعداد الباحثة)
- إعداد اختبار مهارات التفكير التحليلي، واختبار الممارسات الاستهلاكية المصور لطفل الروضة. (إعداد الباحثة)
- تطبيق اختبار مهارات التفكير التحليلي المصور لطفل الروضة، اختبار الممارسات الإستهلاكية المصور علي مجموعتي البحث الضابطة والتجريبية تطبيقًا قبليًا.
- تطبيق الأنشطة القائمة على القصص التفاعلية علي المجموعة التجريبية.
- إعادة تطبيق اختبار مهارات التفكير التحليلي المصور، اختبار الممارسات الإستهلاكية الإيجابية المصور لطفل الروضة تطبيقًا بعديًا على مجموعتي البحث، للوقوف على مدى فاعلية الأنشطة القائمة على القصص التفاعلية في تنمية مهارات التفكير التحليلي والممارسات الاستهلاكية الإيجابية.
- معالجة البيانات إحصائيًا وتحليل النتائج وتفسيرها بشكل دقيق وشامل.
وقد أظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائيًا لصالح المجموعة التجريبية، مما يدل على فعالية القصص التفاعلية في تنمية المهارات المستهدفة. وأوصت الباحثة بضرورة توظيف القصص التفاعلية في برامج الطفولة المبكرة،

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية