عنوان البحث : برنامج قائم على التعلم البصري في تدريس العلوم لتنمية مهارات التفكير العليا لدى أطفال الروضة تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على فاعلية برنامج قائم على التعلم البصري في تدريس العلوم لأطفال الروضة لتنمية مهارات التفكير العليا (الترتيب والتحليل والاستدلال وحل المشكلات )باستخدام تصميم المجموعة التجريبية الواحدة. تم تطبيق الاختبار المصور لمهارات التفكير العليا على مجموعة دراسة مكونة من 180 طفلاً في الروضة تتراوح أعمارهم بين 6-7 سنوات من إحدى المدارس الحكومية بالسويس بمصر. بعد ذلك، تم تطبيق البرنامج على نفس المجموعة على مدار 15 جلسة، تغطي الموضوعات الفيزيائية والبيولوجية والجيولوجية. ثم تم إعادة تطبيق الأختبار على نفس المجموعة، وأظهر اختبار(ت) للعينة المرتبطة وجود فروقًا مهمة بين الاختبارين قبل وبعد تطبيق البرنامج لصالح الاختبار البعدي، مما يدل على أن البرنامج طور مهارات التفكير العليا التالية: الترتيب والتحليل والاستدلال وحل المشكلات. وتدعم هذه النتائج فعالية البرنامج الذي توصي الباحثة باستخدامه لتعزيز مهارات التفكير العليا لدى أطفال الروضة. الكلمات المفتاحية: التعلم البصري، تدريس العلوم، مهارات التفكير العليا، أطفال رياض الأطفال .
شرف, إيمان. (2024). برنامج قائم على التعلم البصري في تدريس العلوم لتنمية مهارات التفكير العليا لدى أطفال الروضة. المجلة الدولية لدراسات المرأة والطفل, 4(2), 122-148. doi: 10.21608/ijcws.2025.347321.1041
MLA
إيمان شرف. "برنامج قائم على التعلم البصري في تدريس العلوم لتنمية مهارات التفكير العليا لدى أطفال الروضة", المجلة الدولية لدراسات المرأة والطفل, 4, 2, 2024, 122-148. doi: 10.21608/ijcws.2025.347321.1041
HARVARD
شرف, إيمان. (2024). 'برنامج قائم على التعلم البصري في تدريس العلوم لتنمية مهارات التفكير العليا لدى أطفال الروضة', المجلة الدولية لدراسات المرأة والطفل, 4(2), pp. 122-148. doi: 10.21608/ijcws.2025.347321.1041
VANCOUVER
شرف, إيمان. برنامج قائم على التعلم البصري في تدريس العلوم لتنمية مهارات التفكير العليا لدى أطفال الروضة. المجلة الدولية لدراسات المرأة والطفل, 2024; 4(2): 122-148. doi: 10.21608/ijcws.2025.347321.1041