برنامج تدريبي لتنمية مهارات التربية الإعلامية لدى طفل الروضة

نوع المستند : Original Article

المؤلف

المستخلص

المستخلص:
هدف البحث إلى الكشف عن مدى فاعلية برنامج تدريبي فى تنمية مهارات التربية الإعلامية لدى طفل الروضة،واستخدم المنهج شبه التجريبي ذو المجموعتين،حيث تكونت العينة من(60)طفلًا من الذكور والإناث أعمارهم من(6-7)سنوات بالمستوى الثانى لرياض الأطفال، مقسمين إلى مجموعتين(ضابطة وتجريبية)، ويتكون كل منهما من(30)طفلًأ، وتم استخدام مقياس مهارات التربية الإعلامية لطفل الروضة(إعداد الباحثة) برنامج تدريبي لتنمية مهارات التربية الإعلامية لطفل الروضة(إعداد الباحثة)، استمارة المستوى الاجتماعى الثقافي(إعداد الباحثة)، واختبار المصفوفات المتتابعة الملون لــ(جون رافن).
وقد أسفرت النتائج عن فاعلية البرنامج التدريبي فى تنمية مهارات التربية الإعلامية لدى طفل الروضة، حيث وجدت فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي درجات أطفال المجموعة التجريبية والضابطة على مقياس مهارات التربية الإعلامية لطفل الروضة في القياس البعدي لتطبيق البرنامج لصالح المجموعة التجريبية، كما وجدت فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي درجات أطفال المجموعة التجريبية على مقياس مهارات التربية الإعلامية لطفل الروضة في القياس القبلي والبعدي لتطبيق البرنامج لصالح القياس البعدي، بينما لم تظهر فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات درجات أطفال المجموعة التجريبية على مقياس مهارات التربية الإعلامية لطفل الروضة في القياس البعدي لتطبيق البرنامج تبعًاً لمتغير النوع(ذكور وإناث).
الكلمات المفتاحية:
- برنامج تدريبي - مهارات التربية الإعلامية - طفل الروضة

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية