التنبؤ بالنفاذ للآخر في ضوء بعض المتغيرات المعرفية لدى أطفال الروضة

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

قسم تربية الطفل، كلية البنات، جامعة عين شمس

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى دراسة القدرة على التنبؤ بمستوى النفاذ للآخر من خلال بعض المتغيرات المعرفية (مثل: الوظائف التنفيذية والأداء التعليمي)، ولتحقيق هذا الهدف تم استخدام المنهج الوصفي؛ للكشف عن طبيعة العلاقة بين متغيرات البحث (النفاذ للآخر، الوظائف التنفيذية والأداء التعليمي). تكونت عينة البحث من (120) طفلاً من أطفال مرحلة رياض الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 5 و 7 سنوات، انقسمت عينة الدراسة الى مستويين؛ المستوى الأول: يتكون من (57) طفلاً تراوحت أعمارهم بين (5-6) سنوات، والمستوى الثاني: يتكون من (63) طفلاً والذين تراوحت أعمارهم (6-7) سنوات، من أطفال مدرسة قومية جمال عبدالناصر بمصر الجديدة، التابعة لإدارة النزهة التعليمية بمحافظة القاهرة، واستخدم البحث الحالي الأدوات التالية: استبيان النفاذ للآخر( CAES المترجم من قبل الباحثة)، استمارة ملاحظة المعلمة لسلوك النفاذ للآخر، مقياس الوظائف التنفيذية(ل Dawson and Guare) ، استمارة الأداء التعليمي المعتمدة من قبل وزارة التربية والتعليم. أسفرت النتائج عن أنه: أ) يمكن التنبؤ بمستوى النفاذ للآخر لدى أطفال الروضة بمعلومية مستوى الوظائف التنفيذية لديهم، ب) يمكن التنبؤ بمستوى النفاذ للآخر لدى أطفال الروضة بمعلومية مستوى الأداء التعليمي لديهم.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية