فاعلية موديولات تدريبية قائمة على التوجه الإجتماعي الثقافي للتعلم لتنمية مهارات معلمة الروضة على التخطيط التربوي في ضوء أهداف منهج 2.0

المستخلص

يهتم البحث الحالي بتنمية مهارات معلمة رياض الأطفال فى التخطيط التربوي
لبرنامج عملها اليومي في ضوء فلسفة الإتجاه الإجتماعي الثقافي للتعلم, وذلك من خلال تطبيق محتوى تدريبي مكون من 8 موديولات تدريبية قائمة على مباديء هذا الاتجاه.
وقد تكونت عينة البحث من 15 معلمة بروضة مدرسة الحرية بمحافظة الجيزة. وتم تحليل التخطيطات التربوية للمعلمات قبل تطبيق الموديولات وبعدها بإستخدام مقياس التخطيط
التربوي (إعداد الباحثة). حيث يعكس ذلك التخطيط فكر المعلمة ورؤيتها للعوامل المؤثرة على التعلم الفعال للأطفال وتمت مناقشة النتائج في ضوء تحليل خطط المعلمات السابقة واللاحقة لتطبيق الموديولات. وأظهرت نتائج البحث وجود فرق دال إحصائيًا بين متوسطي رتب درجات المعلمات فى القياس القبلي والبعدي والمرتبط بمهارات التخطيط فى إتجاه القياس البعدي. كما أظهرت النتائج أيضا عدم وجود فروق دالة احصائيا بين متوسطى رتب درجات المعلمات فى التطبيقين البعدى والتتبعى لأبعاد المقياس، مع ووجود فروق داله إحصائيا بالنسبة للدرجة الكلية للمقياس فى التطبيقين البعدى والتتبعى.

الكلمات الرئيسية