درجة مشاركة أولياء الأمور في تدريس أبنائهم ذوي الإعاقات العقلية البسيطة في مدارس التربية الخاصة في دولة الكويت

نوع المستند : Original Article

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى معرفة درجة مشاركة أولياء الأمور في تدريس أبنائهم ذوي الإعاقات العقلية البسيطة في مدارس التربية الخاصة بدولة الكويت. وتم اختيار عينة الدراسة بالطريقة القصدية الميسرة. وتكونت عينة الدراسة من 90 ولي أمر من أولياء أمور المتعلمين ذوي الإعاقة العقلية في دولة الكويت للعام الدراسي 2023/2024. ولتحقيق أهداف الدراسة قام الباحث ببناء الأداة وتم الحصول على الثبات والصدق.
وأظهرت النتائج أن المتوسط الكلي لمشاركة أولياء الأمور في تدريس أبنائهم ذوي الإعاقات العقلية البسيطة في مدارس التربية الخاصة بدولة الكويت بلغ (2.20) وذلك بدرجة منخفضة، في حين تراوحت المتوسطات الحسابية للفقرات بين (1.54 و2.58)، كما أشارت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية لاستبانة مشاركة أولياء الأمور في تدريس أبنائهم ذوي الإعاقات العقلية البسيطة في مدارس التربية الخاصة بدولة الكويت، تعزى لمتغير جنس ولي الأمر، وجاءت الفروق لصالح الإناث.
كما أشارت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية لاستبانة مشاركة أولياء الأمور في تدريس أبنائهم ذوي الإعاقات العقلية البسيطة في مدارس التربية الخاصة بدولة الكويت، تعزى لمتغير المؤهل العلمي (دون البكالوريوس والبكالوريوس) وجاءت الفروق لصالح (البكالوريوس)، مع وجود فروق بين المؤهل العلمي (دون البكالوريوس والدراسات العليا) وجاءت الفروق لصالح (الدراسات العليا)، ووجود فروق بين المؤهل العلمي (البكالوريوس والدراسات العليا) وجاءت الفروق لصالح (الدراسات العليا). وأوصت الدراسة بالتعرف على معوقات مشاركة أولياء الأمور في تدريس أبنائهم ذوي الإعاقات العقلية البسيطة في دولة الكويت.

الكلمات الرئيسية