فاعلية برنامج من أنشطة الفن التشكيلي يستند إلى نموذج شوارتز لتنمية مهارات الذكاءات النمائية المتعددة لدى عينة من المكفوفين

نوع المستند : Original Article

المستخلص

هدف البحث الحالي في الكشف عن فاعلية برنامج من أنشطة الفن التشكيلي يستند إلى نموذج شوارتز لتنمية مهارات الذكاءات النمائية المتعدده  التي تتطلَّب استخدام الكثير من مهارات ذهنيه و بصريه و سمعيه و جسميه ؛ ومما لا شك فيه أن من متطلبات التغيير في تعليم بالفنون هو إعداد فرد قادر على مواجهة مشكلاته و حلها و بالأخص المكفوفين ، وتطوير مثل هذه المهارات لديهم، من خلال استخدام البرامج التربوية التنموية المُعدّة من النظريات والاتجاهات المعاصرة؛ ويعد نموذج "شوارتز Schwartz "في التفكير من النماذج الحديثة في المجال التربوي الذي يعتمد على دمجمهارات التفكير العليا  في المحتوى الدراسي لجعل المنهج أكثر حيوية ونشاطاً وإثارة للتفكير من خلال انشطة الفنون التشكيلية  ،و اتبع البحث الحالي المنهج شبه التجريبي  على عينة تجريبية (27) من تلاميذ المرحلة الإعدادية  من المكفوفين و عمرهم الزمني من  12-14 عام  من مدرسة النور و الامل  ( المرحلة الاعدادية ) المهندسين للعام الدراسي 2021-2022م  المكفوفين و استعان البحث بمقياس تقدير الذكاءات النمائية المتعددة للأطفال (ميداس) معدل ليصبح للمكفوفين و من خلال تطبيق البرنامج اثبتت فاعليته من خلال وجود فروق ذات دلالة إحصائية في متوسطات درجات  مقياس تقدير الذكاءات النمائية المتعددة للأطفال (ميداس)  لصالح التطبيق البَعدِي لعينة من المكفوفين.

الكلمات الرئيسية