برنامج تدريبي قائم على استراتيجيات التعلم النشط لتنمية المهارات الناعمة لدى معلمات رياض الاطفال في ضوء التنمية المهنية المستدامة

نوع المستند : Original Article

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تنمية بعض المهارات الناعمة لدى معلمات رياض الاطفال في ضوء أبعاد التنمية المهنية المستدامة وذلك من خلال تطبيق برنامج قائم على استراتيجيات التعلم النشط (المناقشة والحوار، التعلم التعاوني، كتابة التقارير، العصف الذهني، الخرائط الذهنية، الفصل المعكوس، فكر/ زاوج/ شارك، حل المشكلات)، وتكونت مجموعة البحث من (40) معلمة من معلمات رياض الأطفال بمحافظة أسيوط. تم استخدام المنهج التجريبي، وتم قياس مدى تمكن معلمات رياض الأطفال عينة البحث للمهارات الناعمة قبل تطبيق البرنامج وبعده باستخدام مقياس المهارات الناعمة (اعداد الباحثتان). وتوصلت النتائج إلى وجود أثر للبرنامج في تنمية المهارات الناعمة لدى معلمات رياض الاطفال حيث بلغت قيمة حجم الأثر (2h) (0.948) وبلغت قيمة حجم الأثر (d) (5.98)، كما بلغت قيم حجم الأثر (2h) للمهارات الناعمة (مهارة التخطيط، مهارة إدارة الوقت، مهارة الاتصال، مهارة اتخاذ القرار، مهارة التفاوض، مهارة التعاون والعمل الجماعي، مهارة إدارة الازمات، مهارة التفكير الناقد) (0.929، 0.922، 0.957، 0.924، 0.891، 0.939، 0.889، 0.910) على الترتيب، وبلغت قيم حجم الأثر (d) (4.67، 4.65، 6.62، 5.02، 4.39، 5.51، 4.03، 4.64) على الترتيب، ويلاحظ ان جميع قيم حجم الأثر كانت كبيرة.
كما توصلت إلى وجود فروق دالة احصائيا عند مستوى دلالة 0.01 بين متوسطي درجات المعلمات مجموعة الدراسة في القياسين القبلي والبعدي في المهارات الناعمة (مهارة التخطيط، مهارة إدارة الوقت، مهارة الاتصال، مهارة اتخاذ القرار، مهارة التفاوض، مهارة التعاون والعمل الجماعي، مهارة إدارة الازمات، مهارة التفكير الناقد) حيث بلغت قيم "ت" (22.58، 21.49، 29.53، 21.83، 17.90، 24.53، 17.69، 19.86) على الترتيب، وجميع قيم "ت" دالة احصائياً عند مستوى (0.01)، وقد كانت الفروق لصالح القياس البعدي.

الكلمات الرئيسية