الاتجاهات الحديثة لاضطرابات الوظائف المعرفية لدى الأطفال "رؤية مستقبلية"

نوع المستند : Original Article

المؤلف

أستاذ علم نفس الطفل المساعد بقسم العلوم النفسية کلية التربية للطفولة المبکرة جامعة القاهرة

المستخلص

يأتي اضطراب الوظائف المعرفية کأحد المجالات الهامة التي يرکز عليها علم النفس المعرفي , وتشمل تلک الوظائف کل من اللغة , والکلام , والذاکرة , والذکاء , والوظائف التنفيذية. وتشير العمليات المعرفية الى العمليات العقلية التي تتضمن معرفة کيف يفکر الفرد, ويدرک,  ويتذکر, ويحل مشاکله , وکيف يوجه انتباهه الى احد المحفزات او المنبهات دون الآخر. وتؤثر مجموعة من العوامل على تلک العمليات المعرفية , منها ما هو ذاتي , ومنها ما هو موضوعي . کما ان مرحلة ما قبل المدرسة تتسم بالنمو السريع في الوظائف التنفيذية ارتباطا بالنمو السريع للدماغ. وتعتبر الاضطرابات المعرفية العصبية نوع من الاضطرابات النفسية التي تؤثر بشکل أساس على القدرات المعرفية المتضمنة التعلم, والذاکرة, والادراک, وحل المشکلات. وقد تعرض عدد من المنظرين لمحاولة تفسير الأسباب الکامنة وراء تلک الاضطرابات (مثال: بياجيه- فيجوتسکي – فيرشتاين ) ويمکن استنادا الى رؤاهم استخلاص ان اضطراب الوظائف المعرفية للأطفال يتمرکز في قصور العمليات والقدرات المعرفية , حيث يمتد هذا القصور الى بعض مهارات التفکير . وتخلص الورقة البحثية الحالية الى ان معالجة تلک الاضطرابات يجب ان يرکز على محورين أساسيين : الأول : يرکز على الطفل ذات وذلک من خلال : (1) تنمية الوظائف التنفيذية للأطفال؛ (2)تبني استراتيجية ادراکية حرکية؛ (3) توظيف برامج اوديبلوکس ؛ (4) تبني أساليب التقييم الدينامي المعرفي؛  و (5) تنمية الذکاءات المتعددة للأطفال. وثانيا : من خلال اعداد معلمات الطفولة المبکرة , وذلک من خلال تبني عدد من الاستراتيجيات منها : (1) استراتيجية التدريب القائم على العمليات النفسية؛(2) استراتيجية التدريب القائم على تحليل المهمة ؛(3)  استراتيجية التدريب القائم على الحواس المتعددة؛ (4) استراتيجية التحليل السلوکي التطبيقي؛ (5) استراتيجية تبادل الأدوار؛ و(6) استراتيجية التدخل المبکر.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


Anderson, P. J., & Reidy, N. (2012). Assessing executive function in preschoolers. Neuropsychology review22(4), 345-360.
Anderson, P. J. (2010). Towards a developmental model of executive function. In Executive functions and the frontal lobes (pp. 37-56). Psychology Press.
Blakey, E., & Carroll, D. J. (2015). A short executive function training program improves preschoolers’ working memory. Frontiers in psychology, 6, 1827.
Çeliköz, N., Erişen, Y., & Şahin, M. (2019). Cognitive Learning Theories with Emphasis on Latent Learning, Gestalt and Information Processing Theories. Journal of Educational & Instructional Studies in the World9(3).
De Guise, E., Alturki, A. Y., LeBlanc, J., Champoux, M. C., Couturier, C., Lamoureux, J., ... & Feyz, M. (2014). The Montreal Cognitive Assessment in persons with traumatic brain injury. Applied Neuropsychology: Adult21(2), 128-135.
Diamond, A. (2012). Activities and programs that improve children’s executive functions. Current directions in psychological science, 21(5), 335-341.
Downes, M., Bathelt, J., & De Haan, M. (2017). Event‐related potential measures of executive functioning from preschool to adolescence. Developmental Medicine & Child Neurology59(6), 581-590.
El-Tallawy HN, Farghaly WM, Shehata GA, Badry R, Rageh TA (2014). Epileptic and cognitive changes in children with cerebral palsy: an Egyptian study. Neuropsychiatr Dis Treat 10: 971-975.
Feuerstein, R., Feuerstein, R., & Falik, L. H. (2015). Beyond smarter: Mediated learning and the brain's capacity for change. Teachers College Press.
Fisher, G. G., Chacon, M., & Chaffee, D. S. (2019). Theories of Cognitive Aging and Work. In Work Across the Lifespan (pp. 17-45). Academic Press.
Ghamrawi, N. (2014). Multiple intelligences and ESL teaching and learning: An investigation in KG II classrooms in one private school in Beirut, Lebanon. Journal of Advanced Academics25(1), 25-46.
Gioia, G. A., Kenworthy, L., & Isquith, P. K. (2010). Executive function in the real world: BRIEF lessons from Mark Ylvisaker. The Journal of head trauma rehabilitation25(6), 433-439.
Goto Y, Yang CR, Otani S. (2010). Functional and dysfunctional synaptic plasticity in prefrontal cortex: roles in psychiatric disorders. Biol Psychiatry 67: 199-207.
Kannass, K. N., & Oakes, L. M. (2018). The development of attention and its relations to language in infancy and toddlerhood. Journal of Cognition and Development9(2), 222-246.
Krieger, V., Amador-Campos, J. A., & Peró-Cebollero, M. (2019). Interrater agreement on behavioral executive function measures in adolescents with Attention Deficit Hyperactivity Disorder. International Journal of Clinical and Health Psychology19(2), 141-149.
Lilienfeld, S. O., Lynn, S. J., Namy, L. L., & Woolf, N. J. (2010). Psychology: A framework for everyday thinking.
Lyons Usher, A. M., Leon, S. C., Stanford, L. D., Holmbeck, G. N., & Bryant, F. B. (2016). Confirmatory factor analysis of the Behavior Rating Inventory of Executive Functioning (BRIEF) in children and adolescents with ADHD. Child Neuropsychology22(8), 907-918.
McDonnell, M. N., Smith, A. E., & Mackintosh, S. F. (2011). Aerobic exercise to improve cognitive function in adults with neurological disorders: a systematic review. Archives of physical medicine and rehabilitation92(7), 1044-1052.
Navarro, J. J., & Lara, L. (2017). Dynamic assessment of reading difficulties: predictive and incremental validity on attitude toward reading and the use of dialogue/participation strategies in classroom activities. Frontiers in psychology8, 173.
NICE. (2018). Learning disabilities and behaviour that challenges: service design and delivery.
NINDS. (2012). NINDS traumatic brain injury information page.
Nouchi, R., & Kawashima, R. (2014). Improving cognitive function from children to old age: a systematic review of recent smart ageing intervention studies. Advances in Neuroscience, 2014.
Ornaghi, V., Pepe, A., & Grazzani, I. (2016). False-belief understanding and language ability mediate the relationship between emotion comprehension and prosocial orientation in preschoolers. Frontiers in psychology7, 1534.
Papanastasiou, F. (2017). Executive Functions and their role in Learning Disabilities, Journal of Psychology and Brain Studies; 1 (3):17.
Quek, Y. M., & Seng, A. S. H. (2016). How mediated learning experience in an enrichment programme improves the cognitive functioning, academic scores and school behaviour of two students.
Rosemond, J., & Ravenel, B. (2009). The diseasing of America's children: Exposing the ADHD fiasco and empowering parents to take back control. Thomas Nelson.
Shehata G, Eltayeb A (2010) Cognitive function and event-related potentials in children with type 1 diabetes mellitus. J Child Neurol 25: 469-474.
Shehata GA, Elsayh KI, Rafet NH, Mohamed AO, Rageh TA .(2010). Study of β-thalassemia biomarkers and their relationship to cognition among children. J Child Neurol 25: 1473-1479.
Shehata, G., & Eltayeb, A. (2010). Cognitive function and event-related potentials in children with type 1 diabetes mellitus. Journal of Child Neurology25(4), 469-474.
SRubenzer, R. (2018). Supporting Students with Learning Disabilities: A Guide for Teachers, Allyn and Bacon. Boston, MA.
Swanson, H. L., & Beebe-Frankenberger, M. (2004). The relationship between working memory and mathematical problem solving in children at risk and not at risk for serious math difficulties. Journal of Educational Psychology96(3), 471.
Swarbrick, J., & Marshall, A. (2004). The Everything Parent's Guide to Children with Dyslexia: All You Need to Ensure Your Child's Success. Simon and Schuster.
Tachibana, Y., Fukushima, A., Saito, H., Yoneyama, S., Ushida, K., Yoneyama, S., & Kawashima, R. (2012). A new mother-child play activity program to decrease parenting stress and improve child cognitive abilities: A cluster randomized controlled trial. PloS one7(7), e38238.
Tachibana, Y., Fukushima, A., Saito, H., Yoneyama, S., Ushida, K., Yoneyama, S., & Kawashima, R. (2012). A new mother-child play activity program to decrease parenting stress and improve child cognitive abilities: A cluster randomized controlled trial. PloS one7(7), e38238.
Thomson, J. M., & Goswami, U. (2010). Learning novel phonological representations in developmental dyslexia: Associations with basic auditory processing of rise time and phonological awareness. Reading and Writing, 23(5), 453-473.
Wang, G.R. (2009). Culture interpretation—Vygotsky school of psychology. Jinan: Shandong Education Press
Wang, L. (2013). Cultural-historical activity theory and domain analysis: metatheoretical implications for information science. Information Research: An International Electronic Journal18(3), n3.