التفکير الابداعي والابتکاري عند الطفل ودور الاسرة في تنميته

نوع المستند : Original Article

المؤلف

قسم التربية ورياض الأطفال-کلية التربية جامعة الملک سعود-المملکة العربية السعودية

المستخلص

يعتبر الابداع والابتکار أحد أهم الاهداف التي تسعى التربية الى تحقيقها في المجتمعات المتقدمة، لان المبدعين والمبتکرين يلعبون دورا فعالا في تنمية مجتمعاتهم والنهوض بها في کافة المجالات. وقد هدفت هذه الدراسة الى توضيح ماهية الابداع والابتکار وتعريفه ومکوناته وأهميته في ظروف تغييرات العصر الحالي المتسارعة والاستعداد لما ستواجه الاجيال القادمة في المستقبل. کما تطرقت الدراسة الى تعريف الطفل المبدع وسماته وحاجاته والعوامل التي تساعد على تنمية ابداعاته والى انواع القدرات الابداعية ومعوقات الابداع، الى جانب الانشطة والمهارات التي تتبناها المعلمة لتنمي ابداعات اطفالها في القرن الحالي مع الترکيز على دور الاسرة ککل والام بالذات في المساعدة على ذلک، مع الاشارة الى ما قامت به المملکة العربية السعودية من جهود في رعاية الابداع والمبدعين.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


Chawala, S. (2021). Education in Japan.
Cheung, R. H. (2010) Designing movement activities to develop children’s creativity in early childhood education, Early Child Development and Care, Vol. 180, No. 3, 377-385.
Dere Zeynep (2019). Investigating the Creativity of children in Early Childhood Education Institutions. Universal Journal of Educational Research, 7(3): 652-658    
Dudek, S. (1974). Creativity in Young Children Attitudes or Ability. Journal of Creative Behavior, V. 8, 36, No4.
Garaigordobil M., Berrueco. L. (2011) Effects of a play program on creative thinking of preschool children, The Spain Journal of Psychology, Vol.14, No.2, 608-618.
Hansel, L. (2017). Creativity throughout the Day. Young children, Vol. 72. No. 5, National Association of Educational of Young Children
Hasanzadeh, R., & Imanifar, P. (2011). The relationship between creativity, self-esteem, and academic achievement of adolescents and youth, Journal of Professional Sociology, 1, 55-65.
Ian, J D. Wendy, J. (2010). Intelligence and education: causal perceptions drive analytic processes and therefore conclusions, International Journal of Epidemiology, Volume 39, Issue 5, October 2010, Pages 1362–1369
Leslie W. (2022 (Characteristics of Creative Children.
McCarthy, C. & Blake, S. (2017) Is This Going to be on the Test? No Child Left Creative. SRATE Journal, 26, (2), 25-31 
Stauffer, B. What are the 4 C’s of 21stCentury Skills. (2020). https://www.aeseducation.com/blog/four-cs-21st-century-skills  
Torrance, E. P. & Safter, H. T. (1999). Making the creative leap beyond. Buffalo, NY: Creativity Foundation Press.
Torrance, E. (1977). Creativity in the Classroom. Washington, D.C. National Educations Association.
Yıldız, F. U. (2000). The Effects of 'programs of experimental creativeness' on the social and cognitive developments of 4-5 aged children, Unpublished Master's Thesis, Konya: Selçuk University Institute of Social Sciences, Department of Child Development and Education.