النظرية النسوية ما بعد الحداثة واستشراف المستقبل

نوع المستند : Original Article

المؤلف

کلية البنات للآداب والعلوم والتربية جامعة عين شمس مصر

المستخلص

هذه الورقة تناقش الاختلافات الجوهرية التي حدثت في النظرية النسوية بعد ظهور نظريات ما بعد الحداثة،  إذ إنه بدلا من التعامل مع قضايا المرأة من المنظور الحقوقي العالمي، أصبح هناک اتجاه لاحترام الخصوصيات الثقافية، مع الاحتفاظ بتأکيد أهمية الحرية والحفاظ على الإنسانية وعدم القهر. ويتعامل هذا الاتجاه مع المرأة بوصفها قوة ناعمة قادرة على تغيير مستقبل العالم. ويهتم بالأسلوب الأنثوي في القيادة أکثر من اهتمامه بقضايا المرأة الجزئية التي تتغير وتتعدد تبعا لطبيعة کل مجتمع على حدة.  تهتم هذه الحرکة بالرؤية المستقبلية التي تعتمد فيها القيادات القائمة على قوة الهيمنة والسيطرة patriarchal leadership، إلى قيادات قادرة على التواصل والعطاء relational leadership ، أي الأمل في تحول أسلوب القيادة من الأسلوب الرأسي إلى الأسلوب الأفقي، وذلک عندما تتاح للمرأة أن تعبر عن کيانها الإنساني، حيث يرتبط قهر المرأة بوعي جمعي اختزن على مر التاريخ. تصبح المرأة في هذا السياق رمزا للاحتواء والأمومة والتواصل. هذا الأسلوب الأنثوي الأمومي من شأنه أن يغير العالم.   ومن هنا فإن القوة الأنثوية ليست قاصرة على المرأة والتحيز لها، ولکنها أسلوب قيادة ظهر في التاريخ عند قيادات إنسانية أحدثت تغيرات محورية مثل غاندي ومارتن لوثر کنج على سبيل المثال.  ويتوقف الانتقال إلى مرحلة تاريخية جديدة على تمکين النساء من القيادة وتشجعيهن على الثقة في أنفسهن فلا يحاولن أن يثبتن قدراتهن من خلال تبني أسلوب ذکوري مهيمن ومسيطر.  يتعدى هذا الاتجاه الاهتمام بقضايا المرأة الخاصة إلى الاهتمام باکتشاف المرأة لقواها الکامنة، ويعتمد في الأساس على علم النفس العميق أملا في الاستفادة من هذا الاتجاه في دراسات مستقبلية نظرية وتطبيقية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


Abbott, Pamela, Melissa Tyler, and Claire Wallace. 2006. An Introduction to Sociology: Feminist Perspectives. Routledge.
Angha, Nahid, and Sharon Grace Mijares. 2013. A Force Such as the World Has Never Known: Women Creating Change. Inanna Publications and Education Incorporated.
Badran, Margot. 1996. Feminists, Islam, and Nation. Princeton University Press.
Bolatito, A Lanre-Abbas. 2003. “Feminism in the Postmodernist Age.” The Journal of Social, Political, and Economic Studies 28 (3): 355.
Derrida, Jacques. 1978. “Writing and Difference. Trans. Alan Bass, Chicago: U.” Chicago Press.
Ebert, Teresa L. 1991. “The ‘Difference’ of Postmodern Feminism.” College English 53 (8): 886–904. https://doi.org/10.2307/377692.
Ford, Thomas H. 2009. “Mary Wollstonecraft and the Motherhood of Feminism.” Women’s Studies Quarterly 37 (3/4): 189–205.
Fukuyama, Francis. 2006. The End of History and the Last Man. Simon and Schuster.
Gamble, Sarah. 2004. The Routledge Companion to Feminism and Postfeminism. Routledge.
Huntington, Samuel P. 1996. Clash of Civilization and the Remaking of World Orde. New York, United States of America: Simon and Schuster.
Jewkes, Rachel, Robert Morrell, Jeff Hearn, Emma Lundqvist, David Blackbeard, Graham Lindegger, Michael Quayle, Yandisa Sikweyiya, and Lucas Gottzén. 2015. “Hegemonic Masculinity: Combining Theory and Practice in Gender Interventions.” Culture, Health & Sexuality 17 (sup2): 112–27.
Jung, C G. 1964. “The Meaning of Psychology for Modern Man (1934).” G. Adler & RF C Hull (Trans.), Civilization in Transition, Collected Works 10.
Jung, Carl Gustav. 1995. Memories, Dreams, and Reflections. 1963. Repr., London: Fontana.
———. 2014. Civilization in Transition. Routledge.
Mannheim, Karl. 2013. Ideology and Utopia. Routledge.
Mijares, Sharon, Aliaa Rafea, Dhardon Sharling, Joshua Amponsem & Mary Mallory. 2020. The Power of the Feminine: Facing Shadow Evoking LIght. 1st ed. Cairo: The Human Foundation/ Egypt. https://doi.org/305.4.
Mijares, Sharon G, Aliaa Rafea, Rachel Falik, and Jenny Eda Schipper. 2007. The Root of All Evil: An Exposition of Prejudice, Fundamentalism and Gender Imbalance. Imprint Academic.
Paxton, Pamela, Melanie M Hughes, and Jennifer L Green. 2006. “The International Women’s Movement and Women’s Political Representation, 1893–2003.” American Sociological Review 71 (6): 898–920.
Paxton, Pamela, Sheri Kunovich, and Melanie M Hughes. 2007. “Gender in Politics.” Annu. Rev. Sociol. 33: 263–84.
Phipps, Alison. 2021. “White Tears, White Rage: Victimhood and (as) Violence in Mainstream Feminism.” European Journal of Cultural Studies 24 (1): 81–93.
Rafea, Aliaa. 2000. “The Meanings of Hijab.” In Sadiqi, F.(Main Editor). Feminist Movements: Origins and Orientations. Publications of the Faculty of Letters Dhar El Mehraz.
———. 2014. “The Need of the Resurrection of the Egyptian Feminen Spirit.” International Journal of Gender, Nature and Transformation 1 (1): 14–20.
Sands, Roberta G, and Kathleen Nuccio. 1992. “Postmodern Feminist Theory and Social Work.” Social Work 37 (6): 489–94.
Scott, John. 2006. Sociology: The Key Concepts. Routledge.
Varghese, Thresiamma. 2011. “Women Empowerment in Oman: A Study Based on Women Empowerment Index.” Far East Journal of Psychology and Business 2 (2): 37–53.