فاعلية برنامج تدريبي لتنمية السلوکيات الوالدية الايجابية وأثره في تعزيز نمط التعلق الآمن لدي الأبناء في مرحلـة الطفولـة الوسـطى

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

قسم علم النفس کلية البنات، جامعة عين شمس، مصر

المستخلص

هدفت الدراسة إلي اختبار أثر برنامج تدريبي لتنمية السلوکيات الوالدية الايجابية لدى الأمهات على تعزيزنمط التعلق الآمن لدى الأبناء في مرحلة الطفولة الوسطى،وتکونت العينة التجريبية من عدد (ن= 12)من الأمهات ممن ترواحت أعمارهن فيما بين (29 –45سنة)بمتوسط عمري قدره (م=35.00)وإنحراف معياري بلغ (ع=4.285) ،وعدد (ن=12)لأطفال الأمهات المشارکة فى البرنامج  لمعرفة مدى التغيير في  مستوى التعلق الآمن کمتغير تابع، حيث بلغ عدد الذکور (ن= 8) وعدد (ن=4) إناث ، ممن ترواحت أعمارهم بين (6–12 سنة ) بمتوسط عمري قدره (م=9.25) وإنحراف معياري (ع=2.301 )، وقد تضمنت الدراسة عددآ من الأدوات( مقياس أنماط التعلق إعداد نيللي کرم الله (2017)،أما عن الأدوات التى طبقت على عينة الأمهات فتضمنت مقياس التقييم الأسري ترجمة وإعداد شيماء أحمد مجاهد(2012)،برنامج التعلق لتنمية السلوکيات الوالدية الايجابية إعداد الباحثة (2021). وقد اظهرت نتائج الدراسة وجود فروق دالة إحصائيآ في مهارات مقياس التقييم الاسري(حل المشکلة،المشارکة الوجدانية،الأدوار الأسرية ،الدرجة الکلية على مقياس التقييم الأسري )بين متوسطات درجات الامهات بين  القياسيين القبلي–البعدي بعد تعرض الأمهات للبرنامج التدريبي لصالح القياس البعدي عند مستوى(0.05) ، ووجود فروق بين متوسط درجات الامهات بين القياسيين البعدي والتتبعي على مهارات التقييم الأسري( الاستجابة الانفعالية،المشارکة الوجدانية ،الادوار الأسرية) لصالح القياس التتبعي. کما أظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائيآ في نمط التعلق الآمن لدى الأبناء في مرحلة الطفولة الوسطى بعد تعرض أمهاتهم للبرنامج التدريبي وذلک لصالح القياس البعدي عند مستوى (0.05)، کما لا توجد فروق دالة في نمط التعلق الآمن بين القياس البعدي والتتبعي عند مستوى دلالة(0.05).

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


American Psychological Association (2020) Dictionary of psychology (Th Ed.), Washington, DC 20002-4242
Bretherton, Inge (1992).The origins of attachment theory John Bowlby and Mary Ainsworth. Developmental Psychology,28(5),759–775.
Blaustein, Margret E ., Kinniburgh ,Kristine M (2007) Intervening beyond the child the intertwining nature of attachment and truma. Section 3 " providing the family as secure base for therapy with children and adolescents. http://www.traumacenter.org
Cherry, k. A (2006)What is attachment theory? Retrieve from: http://Psychology.about.com
Colonnes .i,c;wissink,i.b;Noom,M.J&J.J.Assecher (2013)Basic Trust An Attachment-Oriented Intervention Based on Mind-Mindedness in Adoptive Families. Research on Social Work Practice,23(2):179-188·DOI: 10.1177/1049731512469301
Dubois-Comtois. Karine, Moss. Ellen (2008) beyond the dyad: do family interactions influence children's attachment representations in middlechildhood. Attachment & Human Development, VoL10, Issue 4 Pages 415-431.
Giannotta, Fabrizia; Ortega, Enrique&  Statin, Hakan (2013): An attachment parenting intervention to prevent adolescent’s problem behaviors: Apilot study in Italy. Child and Youth Care Forum 42(1).DOI: 10.1007/s10566-012-9189-3.
Kim, Angel; Rubin, Kenneth; Burgess, Kim; Oh, Wonjung;Rose-Krasnor, Linda; Booth-Laforce, Cathryn (2006)Attachment,self-worth,and peer-group functioning inmiddle childhood . Attachment & Human Development ;VoL8’ Issue:4 pp309 – 325.DOI: 10.1080/14616730601048209.
K. Lee Raby,Theodore E. A. Waters, Alexandra R. Tabachnick, Lindsay Zajac and Mary Dozier ( 2021) Increasing secure base script knowledge among parents with Attachment and Biobehavioral Catch-up, Development and Psychopathology, 33(2)p.g554-564.doi:10.1017/S0954579420001765
Moss, Ellen ., François,Jean Bureau., Julie Béliveau, Marie .,Zdebik ,Magdalena and Lépine .Suzanne. (2009) Links between children's attachment behavior at early school- age, their attachment –related representation, and behavior problem in middle childhood, International journalof behavioral development.voL33 ,.No (2),pp. 155–166.doi/abs/10.1177/0165025408098012.
Morris, Philip. E ( 2011) Enhancing Parent-child attachments in middle childhood: A clinical Application dissertation .(PH.D), AZUSA PACIFIC UNIVERSITY , Avalible from Proquest Dissertations &Theses( PQDT)(UMI NO.3480014).
Morris. Amanda S , Criss. Michael M , Silk. Jennifer S & Houltberg. Benjamin J (2017) The Impact of Parenting on Emotion Regulation During Childhood and Adolescence,CHILD DEVELOPMENT PERSPECTIVES, Volume 11, Number 4, Pages 233–238. DOI: 10.1111/cdep.12238.
Neil,Juliet Hall ( 2007 )Attachment: Supporting young children's emotional wellbeing. http://www.e-being.co.uk-
Rice, Kenneth G., Mirzadeh,Saied Ali (2000) perfectionism, attachment, and adjustment. Journal of Counseling Psychology, VoL 47,.No (2) pp. 238-250. . https://doi.org/10.1037/0022-0167.47.2.238.
Richaud de Minzi, M.C.(2006) Loneliness and Depression in Middle and Late Childhood: The Relationship to Attachment and Parental Styles, The Journal of Genetic Psychology Research and Theory on Human Development,Vol167,-Issue2,pp189210.www.tandfonline.com/doi/citedby/10.3200/GNTP.167.2.189-210
Wagner,Patricia Ellen.(1992)Development of ameasure of Attachment for children ages 8 to 12 . Ph.D.George Mason University; ProQuest Dissertations & Theses
 Williams, Kylie;  Kennedy, J.H ( 2012) Bullying behaviors and attachment styles , North American Journal of Psychology 14(2):321-338.