فعالية برنامج قائم على التکامل الحسي لخفض بعض صعوبات الإدراک البصري لدى الأطفال ذوي صعوبات التعلم النمائية

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 قسم تربية الطفل کلية البنات، جامعة عين شمس، القاهرة

2 کلية البنات، جامعة عين شمس، القاهرة

المستخلص

     استهدف البحث إلى إعداد برنامج قائم على التکامل الحسي لخفض بعض صعوبات الإدراک البصري لدي الأطفال ذوي صعوبات التعلم النمائية، واستخدمت الباحثة منهج الشبة تجريبي. وأسفرت نتائج البحث عن وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى دلالة (0,05 ) بين متوسطات رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية قبل تطبيق البرنامج التدريبي وبعده على أبعاد مقياس صعوبات الإدراک البصري في اتجاه القياس البعدي ، کما أشارت النتائج إلي عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية بعد تطبيق البرنامج (القياس البعدي ) وبعد شهر ونصف من انتهاء تطبيقه (القياس التتبعي ) علي أبعاد  مقياس صعوبات الإدراک البصرى. ، ومن أهم التوصيات تدريب المعلمين والموجهين والأخصائيين النفسيين والاجتماعيين العاملين بالروضات والمدارس علي إعداد برامج تدريبية التي تتصدي للتغلب علي المشکلات التي تؤثر بالسلب علي الإدراک البصري لدي الأطفال ذوي صعوبات التعلم النمائية ، عقد ندوات لأولياء الأمور عن  الإرشاد الأسري لمساعدة الأمهات الاتي لديهن طفل ذوي صعوبات في الإدراک البصري علي تفهم مشکلات أطفالهم واحتياجاتهم ، تدريب المعلمين والموجهين والأخصائيين النفسيين والاجتماعيين العاملين بالروضات والمدارس علي إعداد برامج تدريبية التي تتصدي للتغلب علي المشکلات التي تؤثر بالسلب علي الإدراک البصري لدي الأطفال ذوي صعوبات التعلم النمائية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


-      Alenizi, M. A. K. (2019). Effectiveness of a program based on a multi-sensory strategy in developing visual perception of primary school learners with learning disabilities: a contextual study of Arabic learners. International Journal of Educational Psychology8(1), 72-104.‏
-      Ayrse, J. & Robin, J. (2005).Sensory Integration and the child Understanding hidden sensory challenges.
-      Chuange, T., &Kuo, M. (2016).A motion – Sensing Game Based Theory to foster the learning of children with sensory integration Dysfunction .Educational Tecnology & society .19(1),4-6.
-      DiMatties, Marie E. & Sammons, Jennifer H. (2003).  Understanding Sensory Integration ERIC Clearinghouse on Disabilities and Gifted Education Arlington VA.
-     Garje Mona, P., Dhadwad, V., Yeradkar, M. R., Adhikari, A., & Setia, M. (2015). Study of visual perceptual problems in children with learning disability. Indian Journal of Basic and Applied Medical Research4(3), 492-97.
-      Glomstad, J. (2004). Studying SPD in a Primate Model. Advance for Occupational Therapy Practitioners, 3-33.
-      Hatch-Rasmussen, C. (2008). Sensory integration. Center for the Study of Autism at www. autism. org/si. Html.
-      Horowitz, L., & Rost, C. (2007). Helping hyperactive Kids: a sensory integration approach. Alameda, CA: Hunter House Inc.
-      Kashman, N., & Mora, J. (2005). The Sensory Connection: An OT and SLP team Approach. Future Horizons.‏
-      Keller, M. (2001). Handwriting club: Using sensory integration strategies to improve handwriting. Intervention in School and Clinic37(1), 9-12.
-      Kurtz, L. A. (2006). Visual perception problems in children with AD/HD, autism, and other learning disabilities: A guide for parents and professionals. Jessica  Kingsley  Publishers.
-     Murray-Slutsky, C., & Paris, B. A. (2000). Exploring the spectrum of autism and pervasive developmental disorders: Intervention strategies. Communication Skills Builders/Therapy Skill Builders.‏
-      Myhra, M. (2009). Sensory integration programs' effect academics in early childhood special education. Master dissertation, Southwest Minnesota State University.
-      Polatajko, H. J., Law, M., Miller, J., Schaffer, R., & Macnab, J. (1991). The effect of a sensory integration program on academic achievement, motor performance, and self-esteem in children identified as learning disabled: Results of a clinical trial. The Occupational Therapy Journal of Research11(3), 155-176.
-      Raath, J. (2007). Sensory integration strategies for the child with attention deficit/hyperactivity disorder ,Doctoral dissertation, University of South Africa.
-     Ragonese, J. A. (2008). Understanding sensory integration dysfunction: A case study (Doctoral dissertation, Walden University).
-      Reynolds, S. (2008).Sensory integration and school success: making sense of Sensory integration. Alamy Magazine, 1sd end.
-      Spencer, S. L. (2010). Sensory integration therapy's effect of attention span in infants and toddlers. Southwest Minnesota State University.‏
-      Thompson, S. D., & Rains, K. W. (2009). Learning About Sensory Integration Dysfunction: Strategies to Meet Young Children's Sensory Needs at Home. Young Exceptional Children12(2), 16-26.
-      Young, SN. &Furga, K. (2016). Effectiveness and Implication of Sensory Integration Therapy on School Performance of Children with Learning Disabilities. Article in International Journal of Neurorehabilitation, 3(1).
-     Zill, N. (1995). Approaching Kindergarten: A Look at Preschoolers in the United States. National Household Education Survey. Statistical Analysis Report.‏
-      Smith Roley, S., Mailloux, Z., Miller-Kuhaneck, H., & Glennon, T. (2007). Understanding Ayres' sensory integration.