الإسهام النسبي لکلٍ من التفکير ما وراء المعرفي والمرونة المعرفية في التنبؤ بالکفاءة الذاتية الأکاديمية لدى طالبات الجامعة

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 قسم علم النفس کلية البنات للآداب والعلوم والتربية، جامعة عين شمس، مصر

2 کلية البنات للآداب والعلوم والتربية، جامعة عين شمس

3 کلية البنات للآداب والعلوم والتربية، جامعة عين شمس، مصر

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى الکشف عن العلاقة بين الکفاءة الذاتية الأکاديمية وکلًا من التفکير ما وراء المعرفي والمرونة المعرفية لدى طالبات الجامعة، فضلًا عن الوصف الکمي للإسهام النسبي للتفکير ما وراء المعرفي والمرونة المعرفية في التنبؤ بالکفاءة الذاتية الأکاديمية لدى طالبات الجامعة، وتکونت عينة البحث من (795) طالبة من طالبات کلية البنات جامعة عين شمس خلال العام الدراسي (2020-2021) من تخصصات وأقسام مختلفة. واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي الارتباطي وتمثلت أدوات البحث في مقياس التفکير ما وراء المعرفي والمرونة المعرفية والکفاءة الذاتية الأکاديمية (إعداد الباحثة). وقد توصلت النتائج إلى وجود علاقة ارتباطية موجبة متوسطة دالة إحصائيًا بين التفکير ما وراء المعرفي والکفاءة الذاتية الأکاديمية لدى طالبات الجامعة. ووجود علاقة ارتباطية موجبة متوسطة دالة إحصائيًا بين المرونة المعرفية والکفاءة الذاتية الأکاديمية لدى طالبات الجامعة. يسهم التفکير ما وراء المعرفي والمرونة المعرفية في التنبؤ بالکفاءة الذاتية الأکاديمية لدى طالبات الجامعة. وتوصي الباحثة بضرورة الاهتمام بتنمية مهارات التفکير ما وراء المعرفي لتحسين مستوى الکفاءة الذاتية الاکاديمية والمرونة المعرفية لدى طلاب الجامعة وذلک من خلال بناء البرامج الارشادية اللازمة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


Bandura, A. (1997). Self – efficacy: Toward a unifying theory of behavioral change. Psychological Review, 84, 191-215.
Batton(1980) The Elementary  principals  perception  of  the  activities  of local parent  teacher Association  in  the achievement of the objects  of the national  congress  of  parents  and  teacher .
Beeshaf,J. (1994) Interpreting personality Theories, New york Harper and Row.
Byer, John L. (2002). Measuring Interrelationships between Graduate Students Learning Perceptions and Academic Self-efficacy. (ERIC Document Reproduction Service No. ED 476 601).
Canas, J. Fajardo, I., Antoli, A., & Salmeron, L. (2005). Cognitive inflexibility and the development and use of strategies for solving complex dynamic problems: effects of different types of training. Theoretical Issue in Ergonomics Science, 6(1), 95- 108
Cartwright, K. (2008). Cognitive flexibility and reading comprehension: Relevance to the future. In C. C. Block & S. R. Parris (Eds.), Comprehension instruction: Research-based best practices (2nd ed., pp.50-64). New York: Guilford publishing.
Celikkaleli, O.(2014). The relationship between cognitive flexibility and the beliefs of academic, social and emotional self-efficacy in adolescents. Education and science, 39(176), 347- 354.
Costa,Arthal.(1991).Mediating  the metacognition : A resource  book for  teaching  thinking , Alexandria ,Virginia: Association  for  supervision and curriculum development.
Coutinho, S. (2008). Self-Efficacy, metacognition, and performance. North American Journal of Psychology, 10(1), 165-172.
Deak, G. (2003). The development of cognitive flexibility and language abilities. In R. Kail (Ed.), Advances in child development and behavior (Vol. 31) (pp. 271-327). San Diego, CA: Academic Press.
Demirtaş, Ayşe, (2020) Cognitive Flexibility and Mental Well-Being in Turkish Adolescents: The Mediating Role of Academic, Social and Emotional Self-Efficacy, Anales de Psicología,36 (1(.
Gillespie,D.AHilman,S.(1993)Impact  of  self –efficacy expectation  on  adolescent career choice , Journal   of  personality, 31(6) ,pp32-40
Konilk,J,Crawford.(2004) Exploring  normative  creativity  testing  the  relationship  between  cognitive flexibility and sexual  identity . Sex roles, 51(3), pp249-254.
Martin, M., Anderson, C. & Thweatt, K. (1998). Aggressive Communication Traits and Their Relationship with Cognitive Flexibility Scale. Journal of Social Behavior & Personality, 13(3), 531- 540.
McGregor,D.(2007).Developing thinking, developing learning : A guide to thinking skills in education. New York: Open University press.
Merati, A. (2016). The Role of cognitive flexibility and spiritual Intelligence  in the research self- efficacy of faculty members of payam noor university of Kermanshah province , The Caspian Journal, 10(1),41-45.
Moser,Mercer,B,(2008) Skill  acquisition  in interpreting-the interpreter  and  translator trainer 2(1),1-20
Mustafaoglo, F & Onen, A. (2016). The investigation on cognitive flexibility levels of high school students in terms of self – efficacy beliefs. Conference of the International Journal of Arts and Science, 9 (3), 137 – 142.
Oner,C. (2014). The  relation  between cognitive  flexibility  and  academic , social  and  emotional  self – efficacy   beliefs  among  adolescents . Education& science, 39 (176), pp.347-363.
Paris, S.G.&Winograd, P.(1990). Promoting metacognition and motivation of exceptional children. Remedical and special Education, 11 (6), 7-15.
Schunk, D & Pajares,F.(2002). The development of academic self – efficacy. In A. Wigfied & J. Eccles (Eds). Development of Achievement Motivation 16- 32. San Diego: Academic press.
Shimogori,yujiro (2013). Impact of biculturalism on self-efficacy and cognitive-flexibility of Japanese adults. The Claremont Graduate University.
Smith, B. (2004). Relationship between metacognitive skill level and academic self- efficacy in adolescents. Unpublished doctoral dissertation, Indiana University of Pennsylvania .101 pages; (AAT 3149728.
Tiplin, A.S.(2008). Open- door thinking: Metacognition in reading comprehension instruction. Doctoral of Education, University of California, Los Angeles, PhD