فاعلية برنامج قائم على التعلم النشط في تنمية بعض مفاهيم الظواهر الطبيعية لدى أطفال الروضة في الأردن

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 قسم تربية الطفل-کلية البنات للآداب والعلوم والتربية جامعة عين شمس-مصر

2 قســم رياض الأطفال-کليـــة العلـــوم التربـــوية-جـــامعة الإسراء-الاردن

المستخلص

هدف البحث إلى التعرف على فاعلية برنامج قائم على التعلم النشط في تنمية بعض مفاهيم الظواهر الطبيعية لدى طفل الروضة في الأردن، واستخدمت الباحثة التصميم شبه التجريبي قياس القبلي والبعدي تتبعي، عينة البحث (54) طفلًا وطفلة، (5-6) سنة من أطفال الروضة، عدد أطفال التجريبية (27) والضابطة (27) طفلًا وطفلة؛ وتمثلت أدوات البحث في قائمة بعض مفاهيم الظواهر الطبيعية لطفل الروضة (إعداد/ الباحثة) ، برنامج قائم على التعلم النشط في تنمية بعض مفاهيم الظواهر الطبيعية (إعداد/ الباحثة )، مقياس الظواهر الطبيعية المصور لطفل الروضة(إعداد/ الباحثة). استمارة مقياس المستوى الاجتماعي والاقتصادي للأسرة (إعداد /عبد العزيز الشخص) اختبار رسم الرجل لجود – انف هاريس؛ وقد أسفرت نتائج البحث عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية في متوسطات درجات مفاهيم الظواهر الطبيعية لصالح المجموعة التجريبية، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات الأطفال الذکور والأطفال الاناث للقياس البعدي، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات البعدي والتتبعي للمجموعة التجريبية؛ واستنتجت الباحثة بأن البرنامج القائم على التعلم النشط، کان فعّالا في تنمية مفاهيم الظواهر الطبيعية لدى أطفال الروضة، وأوصت باستخدامه في رياض الأطفال.

الكلمات الرئيسية