مهارات الوعي الوالدي وعلاقتها بالنفاذ للآخر لدى آباء الأطفال الذاتويين وأخوتهم

نوع المستند : Original Article

المؤلف

قسم علم النفس، کلية البنات، جامعة عين شمس مصر

المستخلص


المستخلص:
   هدف البحث الحالي إلي دراسة مهارات الوعي الوالدي وعلاقتها بالنفاذ للآخر لدى أسر الأطفال الذاتويين (أم -أب-أخوة)، والکشف عن الفروق بين الاناث والذکور في النفاذ للآخر لدى أخوة الأطفال الذاتويين، واعتمد البحث على المنهج الوصفي المقارن لأنه المناسب لأهداف وفروض البحث، وتکونت العينة من مجموعتين : المجموعة الأولى لحساب الخصائص السيکومترية لأدوات الدراسة : عينة قوامها (75) أسرة من أسر الأطفال الذاتويين بمؤسسة أبني لذوي الاحتياجات الخاصة بالقاهرة، وتراوحت أعمار الأطفال ما بين (9–12) سنوات، بمتوسط 10.6760 سنوات وانحراف معياري 0.7231، والمجموعة الثانية عينة الدراسة الأساسية: تکونت من (90) أم -أب -أخوة ، موزعين بالتساوي على(30) أسرة من أسر الأطفال الذاتويين الذين تراوح ذکائهم ما بين (60-70) درجة، بمتوسط 10.6733 سنوات وانحراف معياري 0.7220، واستعانت الباحثة بالعديد من الأدوات وهي : مقياس النفاذ للآخر (إعداد/ Alison F Garton& Fyal Gringart وترجمة / عبد العزيز2017). ومقياس مهارات الوعي الوالدي (إعداد/ الباحثة). وقد أسفرت نتائج الدراسة عن: ووجود ارتباط قوي دال إحصائيا عند مستوي دلالة (0.01) بين النفاذ للآخر لدى أخوة الأطفال الذاتويين ومهارات الوعي الوالدي لدى آباء الأطفال الذاتويين وجود فروق دالة إحصائيًا عند مستوي (0.01) بين الذکور والإناث من أخوة الأطفال الذاتويين في درجات النفاذ للآخر بشقيه المعرفي والعاطفي لصالح الإناث.
 
 

الكلمات الرئيسية