الذکاء الروحى مدخل لتنمية الفاعلية الذاتية للأمهات وتحسين اللغة لدى أطفالهن

نوع المستند : Original Article

المؤلف

قسم علم النفس التعليمى کلية البنات – جامعة عين شمس

المستخلص

المستخلص:
 
هدفت الدراسة الکشف عن اختلاف متغيرات الدراسة (الذکاء الروحى- الفاعلية الذاتية - التأخر اللغوى) باختلاف بعض المتغيرات الديموجرافية (المستوى التعليمى للأم - وعمر الأم – ونوع الطفل )، والکشف عن فعالية برنامج لتنمية الذکاء الروحى للأمهات،  وبرنامج تدريبى لتنمية اللغة للأطفال المتأخرين لغويًا، على عينة قوامها (90) طفلاً وطفلة وأمهاتهم، وعينة تجريبية بلغت (10) أطفال وامهاتهم، وقد طُبق مقياس الذکاء الروحى- ومقياس الفاعلية الذاتية - ومقياس التأخر اللغوى ، فضلا عن تطبيق برنامج الذکاء الروحى على الأمهات، وبرنامج تنمية اللغة على عينة من الأطفال المتأخرين لغويًا، وقد توصلت الدراسة إلى وجود فروق دالة إحصائيًا بين الذکاء الروحى ومستوى تعليم الأمهات وذلک فى إتجاه الأمهات ذوات التعليم المرتفع، ووجود فروق دالة إحصائيًا بين الأمهات ذوات الأعمار المختلفة على مقياس الفاعلية الذاتية وذلک فى إتجاه الأمهات الأکبر سنًا، بينما کشفت الدراسة عدم وجود فروق دالة احصائيًا بين متوسطي درجات الذکور والإناث على کل من الدرجة الکلية لمقياس التأخر اللغوى (اللغة الاستقبالية ، اللغة التعبيرية)، کما أسفرت نتائج الدراسة عن فعالية البرنامج الإرشادى (الذکاء الروحى ) ، وفعالية برنامج تنمية اللغة على العينة التجريبية .
 
 
 

الكلمات الرئيسية