يهدف هذا البحث لمعرفة مدى استخدامات المرأة المصرية لمواقع التسويق الالکتروني عبر الانترنت ودوافع هذه الاستخدامات والاشباعات المتحققة منها في تلبية احتياجاتها في الحصول على المعلومات والمعرفة والترفيه من خلال مواقع التسويق الالکتروني والدور الذي يمکن أن تؤديه تلک المواقع في جذب المرأة المصرية لها لکي تتمکن من إشباع احتياجاتها، وتنتمي هذه الدراسة الى الدراسات الوصفية المسحية Descriptive Research، و اعتمدت الباحثة في هذا البحث الحالي في تطبيق دراستها الميدانية علي الاستقصاء الالکتروني E-questioner، واستخدم البرنامج الاحصائي spss لإجراء العمليات الاحصائية التي وضعت في جداول تبين التکرارات والنسب المئوية والمراتب والوسط الحسابي والانحراف المعياري علي عينة قوامها (230) مفردة من السيدات المصريات مستخدمين مواقع التسويق الالکتروني عبر الأنترنت. وقد اسفرت الدراسة عن نتائج التالية: - أهمها وجود مدى کبير للتسويق الإلکتروني من مواقع الإنترنت، وان من اکثر الاشباعات المتحققة لدي المرأة اشباعات التسلية يليها اشباعات مراقبة البيئة، و أظهرت النتائج ان من الدوافع النفعية للمرأة المصرية لاستخدام مواقع التسويق الالکتروني دافع التباعد الاجتماعي للحفاظ علي الاسرة من جائحة کورونا فقد تبين ان مواقع التسويق الالکتروني لها اهمياتها وقت الکوارث و هذا ما دفع عينة الدراسة لاستخدامها و الاعتماد عليها. کما جاءت مواقع التواصل الاجتماعي و انستجرام من أکثر المواقع استخداما في التسوق. کما جاءت سهولة استخدام مواقع التسويق الالکترونية في المرتبة الأولى لتقييمات عينة الدراسة لاستخدامهم مواقع التسويق الالکتروني عبر الانترنت بانحراف معياري (0.25)، و متوسط حسابي (4.26%) بإجمالي موافق بشدة و موافق عدد (190) مستجيب من أصل(230)، و جاءت في المرتبة الثانية الشراء عبر الانترنت وسيلة امنة وصحية و تساعد علي التباعد الاجتماعي بالوقت الحالي بسبب وجود جائحة کورونا) حيث جاءت قيمة الانحراف المعياري (0.889)، و قيمة المتوسط الحسابي (4.22)، بإجمالي موافق بشدة و موافق عدد (189) من أصل (230) و هذا يدل علي ان للتسويق الالکتروني کان له اثر کبير لدي عينة الدراسة اثناء فترة کورونا. کما جاءت في مقدمة المواقع الالکترونية الأکثر استخداما لدي عينة مواقع التواصل الاجتماعي بنسبة 71.4% يليها موقع سوق دوت کوم بنسبة 61.5% يليها موقع جوميا 48.1%. ومن أکثر المنتجات مشاهدة جاءت الاجهزة المنزلية يليها الهواتف المحمولة يليها الملابس ومکملات غذائية وسيارات. وقد أثر استخدام مواقع التسويق الإلکتروني عبر الانترنت على التسويق التقليدي بنسبة 57.1%. جاءت نسبة الدفع عند الاستلام بنسبة 87.9% من الطرق الدفع المفضلة لدي عينة الدراسة عند الشراء من مواقع التسويق الالکتروني. کما جاءت الدوافع الطقوسية بنسبة 57.7% يليها الدوافع المنفعية.
الشرقاوي, إيناس جمال عبد الرحيم. (2021). الإشباعات المتحققة للمرأة المصرية من استخدام مواقع التسويق الإلکتروني عبر الإنترنت. المجلة الدولية لدراسات المرأة والطفل, 1(1), 36-54. doi: 10.21608/ijcws.2021.160499
MLA
إيناس جمال عبد الرحيم الشرقاوي. "الإشباعات المتحققة للمرأة المصرية من استخدام مواقع التسويق الإلکتروني عبر الإنترنت", المجلة الدولية لدراسات المرأة والطفل, 1, 1, 2021, 36-54. doi: 10.21608/ijcws.2021.160499
HARVARD
الشرقاوي, إيناس جمال عبد الرحيم. (2021). 'الإشباعات المتحققة للمرأة المصرية من استخدام مواقع التسويق الإلکتروني عبر الإنترنت', المجلة الدولية لدراسات المرأة والطفل, 1(1), pp. 36-54. doi: 10.21608/ijcws.2021.160499
VANCOUVER
الشرقاوي, إيناس جمال عبد الرحيم. الإشباعات المتحققة للمرأة المصرية من استخدام مواقع التسويق الإلکتروني عبر الإنترنت. المجلة الدولية لدراسات المرأة والطفل, 2021; 1(1): 36-54. doi: 10.21608/ijcws.2021.160499